Home » aliya » تربية الأطفال ودور الوالدين

تربية الأطفال ودور الوالدين

كيفية التعامل مع الطفل الرضيع

  • مكان نوم الطفل:

عادة مانجد أن الوالدين يقومون بوضع الطفل بينهم أثناء نومه، ولكن من المستحسن أن يتم وضع الطفل في سريرخاص في نفس الغرفة، وبداية من سن ثلاثة أشهر يتم نقل سرير الرضيع إلى غرفة مستقلة.

  • نظام الرضاعة لدى المولود:

يجب على الأم الإعتماد على الرضاعة الطبيعية في تغذية الطفل، مع الحفاظ على تنظيم أوقات الرضاعة، مما سيسهل عليها فيما بعد تنظيم وجباته عندما يصبح قادر على تناول الأطعمة.

  • العمل على إكساب الرضيع النظام من خلال المحافظة على وقت إرضاعه ونومه وإستحمامه، ذلك السلوك يكرس في داخل الطفل النظام.
  • يجب على الوالدين خاصة الأم وذلك لطول الوقت الذي يقضيه معها الرضيع على التكلم مع الطفل ومداعبته بالكلام، لأن هذا السلوك من شأنه تحفيز الرضيع على الكلام مبكراَ.
  • على الوالدين الثناء على الطفل عندما يأتي بسلوك مستحسن، هذا الثناء بدوره يدفع إلى تنمية مهارات الطفل والمضي قدما في إكتساب السلوك الحميد.
  • على الوالدين البعد عن توبيخ الطفل بشكل مبالغ فيه، أو معاقبته بالإيذاء الجسدي أو مقارنته بأقرانه، مما له أثار سلبيه تتمثل في إضعاف شخصيته، وربما إكتساب سلوك غير حميد مثل العناد.
  • يجب على الوالدين مراقبة الرضيع بداية من قدرته على الجلوس ثم الزحف ثم المشي، وعند ملاحظة تأخر مرحلة معينة يجب اللجوء للمختص للتعرف على سبب المشكلة وتقديم العلاج المناسب.

مشكلة مص الأصابع

أطفال كثيرون لديهم مشكلة مص الأصابع تلك المشكلة منتشرة بين الأطفال تبدأ تقريبا منذ اليوم الأول وقد تستمر حتى سن السادسة، بعض الأمهات قد تفسر خطأ سبب المشكله على أنه إحساس الطفل بالجوع، ولكن المشكله لايف ديلر ترجع إلى أسباب نفسية.

حلول لمعالجة المشكلة

  • الإهتمام بالطفل وعلى الأم أن تذيق طفلها حنانها، فقد يلجأ الطفل لمص الأصابع للفت إنتباه الأم تجاهه.
  • في حال إستمرار الطفل بممارسة تلك العادة حتى سن 5 تقوم الأم بالتحدث إليه بهدوء ولفت إنتباهه بعدم ممارسة تلك العادة.
  • يمكن لفت أنتباه الطفل بلعبه يحبها، حتى لايضع إصبعه في فمه.
  • تحفيز الطفل عن الإقلاع عن تلك العادة بمكافئته بشئ يحبه، عندما يتوقف عن مص أصابعه لفتره معينه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Name *
Email *
Website