نصائح للأم الحامل خلال فترة الحمل

يجب أن تتفهم الأم الحامل أن عدد الساعات المناسبة لراحتها خلال فترة الحمل هي 8 ساعات نوم متواصل، ويجب أيضًا علي كل حامل أن تتجنب القرفصة، وأي وضع غير صحيح للوقوف أو الجلوس، مع الحذر من رفع الأحمال الثقيلة.

وخلال تلك المرحلة المتميزة جدًا، لابد للأم أن تدرك بعض الأمور، وتلتزم ببعض النصائح المهمة، من أجل اكتمال أشهر الحمل بطريقة أكثر سهولة.

الملابس الملائمة لفترة الحمل:

تختلف الملابس التي تحتاجها الأم الحامل علي حسب مظهرها في فترة الحمل وعلي حسب تقدمها في الحمل، فالأم التي سبق لها الولادة من قبل يكون حجم جسدها، مختلف عمن تخوض تجربة الحمل لأول مرة، لذلك يجب الحرص أثناء اختيار الملابس أن تكون مناسبة لحجم الجسد أولاً، وتكون فضفاضة ومريحة أثناء الارتداء والخلع ثانيًا.

ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل:

رياضة المشي هي الرياضة المثالية للأم الحامل، ولا يوجد مانع أيضًا من القيام بالواجبات المنزلية العادية، مع تجنب رفع الأحمال الثقيلة.

التغذية أثناء فترة الحمل:

يجب أن تحصل الأم الحامل علي وجبات متوازنة من الغذاء، تحتوي علي جميع العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لها وللجنين.

العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل:

لا ينصح عادة بممارلسة أي نشاط جنسي، خلال الشهر الأخير تحديدًا من الحمل، فربما يضاعف من الانقباضات الرحمية، ويتسبب في حدوث نزيف.

العناية بالثدي في فترة الحمل:

يمكنك استخدام حمالات ثدي مريحة غير ضيقة، والمواظبة علي تنظيف الحلمتين بالماء الدافئ بداية من الشهر الخامس للحمل.

العناية بالفم خلال فترة الحمل:

واظبي علي غسل أسنانك الفرشاة ثلاث مرات يوميًا، والرجوع إلي الطبيب المختص إذا كان لديكي أي شكوي طبية في أسنانك أو اللثة.

التدخين أثناء فترة الحمل:

التدخين عادة مضرة جدًا بالصحة علي جميع الأشخاص، وتسبب الكثير من الأمراض التي تؤدي إلي الوفاة، لذلك إذا كنتِ مدخنة، فاقلعي فورًا عن تلك العادة التي سوف تؤثر قطعًا علي صحة جنينك، بداية من أمراض الرئتين وحتى الإجهاض والولادة المبكرة.

الكحول أثناء فترة الحمل:

للكحول تأثير قوي علي الجنين، قد يؤدي إلي حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو إصابة الجنين بالتأخر العقلي، لذلك إذا كنتِ تتناولين الكحوليات، يجب عليكِ الإقلاع عنها فورًا.